المنبر الحر لشبابنا العربي الواعي

المنبر الحر لشبابنا العربي الواعي

تختلف أوطاننا وتختلف دياناتنا وتبقى كلمتنا واحدة


    الى كل فتاة يهمها الشرف

    شاطر

    نوال

    عدد المساهمات : 26

    الى كل فتاة يهمها الشرف

    مُساهمة من طرف نوال في الإثنين يونيو 27 2011, 17:52

    الى كل فتاة
    هل المبادىء و الاخلاق تختلف من مجتمع الى مجتمع؟
    هل الحياء و حسن التصرف قيد عادات معينة؟
    هل ما نملك من جمال و رقة و احاسيس ملك لكل الناس؟
    هل اصبحت الفتاة وردة يشتم عطرها ايا كان؟
    اسال احداهن فتقول لا هذا تطور؟و اسال اخرى فتقول هذا اختلاف مجتمع ؟و اخرى تقول اختلاف عادات؟ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حسنا حسنا حسنا
    لا باس نختلف في المجتمع في العادات في درجة العلم و الثقافة في السن هذا امر يعرفه الطفل الصغير قبل الشيخ الكبير
    ما يحيرني كلمة من كلمات العربية ترجمت بعدة لغات لكن معناها واحد كلمة الشرف؟اجل الشرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل الشرف جسد ام كلام ام مجرد عبارة تنتقل من فتاة الى فتاة بحيث انك كلما سالت احداهن تقول نعم انا شريفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل الشرف مكان مخصص في الجسد؟ام ان الشرف قول معين في كلامنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل عندما نتحدث مع اي كان نكون قد حافضنا على الشرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل عندما نلبس ايا كان قدحافضنا على الشرف؟هل عندما نصادق ايا كان نكون قد حافضنا على الشرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا ادري ما اقول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ايتها الفتيات خاصة منكن المثقفات بالله عليكن هل الخلق و الحياء و الاهم من هذا الشرف متعلق بدين معين بمجتمع بعادات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تجولت بين المصطلحات و العبارات و الاراء صادفني اقوى مصطلح في عالم الكلام و خاصة لدى النساء الحب اجل الحب
    هل عندما نفعل ما يخالف مبادئنا و ما يفقدنا شرفنا و شرف عائلتنا باسم الحب هل هذا يسمى حب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ان كان حب فانا احببت اهلي ايضا و اخوتي ايضا فلماذا لا افعل المثل معهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كلام غريب و نوعا ما غير مفهوم ادري ذلك ببساطة ان كان ما يجري في هذا العالم الان نسميه ارتقاء ام نسميه ثقافة؟؟؟؟؟؟؟هل تستطيع احداكن تقبيل شاب او غير ذلك امام والديها او اخوتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بحد علمي لا.اذن ما المانع ان كنت تفعلين ذلك امام الناس ؟ان فعلت هذا باسم الحب فهذا ليس حب .ان فعلت هذا و انت متاكدة بانك على صواب فانت مخطئة.ان اعتبرت الشرف مكان في الجسد او عبارة من الكلام فهذا خطا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الشرف جسد كله و كلام باجمله الشرف افكار و ايمان و عادات و تقاليد الشرف هو بعينه حب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ان اردت ان تكوني شريفة فيجب ان تحبي بشرف و تتكلمي بشرف و تفكري بشرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ادري كلامي جريء و ربما لا معنى له امام البعض لكني متاكدة ان له صدى لدى البعض ..
    .
    avatar
    بسام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 291

    رد: الى كل فتاة يهمها الشرف

    مُساهمة من طرف بسام في الثلاثاء يونيو 28 2011, 14:29


    موضوع شائك ومتشعب رغم حساسيته وجرأته وكذا جرأتك في طرحه بهذه الطريقة
    إن مجتمعنا اليوم يعيش في عصر تنقرض فيه القيم والعادات النبيلة و ظهرت بدلا منها قيم وعادات فاسدة وانحراف أخلاقي الذي اخذ معه كل شيء جميل ونظيف . فقد حلت قيم محل قيم... قيم الانحلال بدلا من قيم الشرف.. قيم الكذب و الخداع و الإضرار بالناس محل قيم الأخلاق .
    فالأخلاق هي : عنوان الشعوب وحثت عليها جميع الأديان السماوية ، وقد تنادى بها العلماء وهي أساس الحضارة وهي عبارة عن وسيلة للمعاملة بين الناس وتغنى بها الشعراء في قصائدهم ومن بينهم أمير الشعراء أحمد شوقي :
    * وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا*
    إن للأخلاق دور كبير في تغيير الواقع الحالي للأفضل إذا تم التقيد بها واكتساب الأخلاق الحميدة والابتعاد عن العادات السيئة، إن تدهور الأخلاق في مجتمعنا لم يعد يحتاج إلى كثير من البراهين والحجج لإثباته .. فما بين انتشار حوادث خطف واغتصاب الفتيات إلى المعاكسات إلى الإدمان وتعاطي وتجارة المخدرات .. وتزايد الجرائم والسرقات بل والقتل.. كل ذلك مؤشر يؤكد انهيار العادات والقيم الحاكمة للأخلاق في مجتمعانا .
    نتحدث دائماً وباستمرار عن الفساد والانحراف الأخلاقي الذي وصل إليه المجتمع بكل شرائحه وفئاته وأطيافه، و كأننا لسنا الأفراد الذين نشكل نسيج هذا المجتمع. ونُطالب باجتثاث الفساد والانحراف الأخلاقي الذي تغلغل في المجتمع، وكأننا لسنا معنيين أو مشاركين فيه. فهل وقف أحدنا وأعاد النظر بآلية تفكيره وتعامله مع الأشياء الكبيرة والصغيرة على حد سواء بدءاً من البيت وحتى أي مكان يوجد فيه (العمل، المدرسة، الشارع،.... وما إلى ذلك).؟؟ والله شيء محزن ومخزي ما نراه في الشارع و المجتمع ككل . تردي الأخلاق و هبوطها و سقوطها سقوطا حرا فالملابس الملتصقة بالأجساد تكاد تكون المنظر المتكرر في كل شارع, بنات شبه عاريات بل عاريات . فجرأة الكثير من بنات اليوم وصلت إلى حدود لم يكن يتخيلها أحد؛ فعلى الرغم من عاداتنا الشرقية، وتقاليدنا ، وتعاليم أدياننا، إلاّ أن هذا العصر اتسم بالغرابة في كل شيء، فما يطلق عليه البعض "التَّحَرُّر"، هو في حقيقته مجرد انحراف أخلاقي، أدى إلى اختفاء "الحياء" من قاموس وأخلاقيات الكثير من الفتيات. لقد اختفت ملامح "الفتاة الأصيلة" ، وتاهت في المتغيرات والفوضى ،غابت الفتاة البسيطة،حتى نسيت أنها لبنة المجتمعات ومدرسة الأسرة وجوهرها الحقيقي .اشتقنا إلى تلك الأنثى التي تشبه والداتنا وجداتنا في التضحية والسمو بقيمة المرأة ودورها في الحياة . فهناك ما هو أهم من الموضة واللبس المخزي وهي روح الأنثى في جسد الأنثى ..

    ناهيك عن النفاق الإنساني حتى في الحب في الصداقة وعلى ارض الواقع هو كذب بكذب والغاية أصبحت تبرر الوسيلة نفاق فوق كل حدود المجاملة وأصبح طبيعيا ومقبولا جدا ومطلوبا فنشاهد الناس تصلي في المساجد وفي الصفوف الاماميه ولكن على ارض الواقع نجد المعاملة تختلف تماما عن ما تم تأديته من عبادات ..ظلم وفساد // وآخرون دائموا الصلاة في الكنائس وبعد هذا نجدهم في قضايا إعتداء وتحرش جنسي ... المهم النتيجة هي بقاء الصورة كصورة إنسانيه نظيفة ومشرقه أمام المجتمع . الصدق مرفوض ومن يتعامل بهذه العملة النادرة أصبح خارج نطاق هذا المجتمع المزيف.. من يتبع الصدق ..يتعب في حياته..في عمله..وفي علاقاته

    فما الذي حدث هل تغير الزمن ام القلوب والعقول .. ما الذي دهانا هل هو نوع من الحضارة أو التقدم أو تقليد الغرب أو البعد والتخلي عن العادات والتقاليد والأخلاق الحميدة. لماذا .. بدلنا الرجولة بالنعومة .. والنعومة بالرجولة , لماذا .. بدلنا النظافة والطهارة بتربية الشعر والقصات الغريبة. لماذا ..بدلنا الحبيب وعشرة العمر) الزوج ( بالصديق أو ما يسمى ( البـوي فـرنـد)
    والله إني أرى أشياء يشيب لها الرضيع من موضات ومن تصرفات فأسأل نفسي
    - هل أنا المخالف للناس أم هم المخطئون ؟؟
    فانا لا أقول الكل ولكن اغلب شبابنا وبناتنا.
    فما هي الأسباب التي دفعتنا إلى التخلي عن مكارم الأخلاق ؟؟؟
    - وما هي الحلول التي تجعلنا نعود إلى ما حثتنا عليه دياناتنا والى عادتنا وتقاليدنا ؟؟؟
    اعتقد أن العيب فينا, ليس في الزمن لأننا كبشر تغيرنا في كل شي حتى في طباعنا .. أصبحنا مثل الذئاب كل منا ينهش الآخر حتى قلوبنا قست وأصبحت اشد من الحجر ذهب عنها الحب وخلت من الرحمة والحنان لماذا كل هذا؟ لأننا تغيرنا وغيرنا الزمن.في كل شي فأصبح زماننا زمن للكذب والنفاق زمن المصلحة.والمادة.فقلوبنا امتلأت حقداًً وحسداً.
    صدق الإمام الشافعي حين قال:
    نعيب زماننــا والعيـب فينــا *** وما لزماننا عيـب سوانـــــا
    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ *** ولو نطق الزمان لنا هجانـا


    فإلى متى سندفن رؤوسنا في الرمال ؟ إلى متى سنصم أذاننا عن صوت الحقيقة المرة ؟ إلى متى سيظل العمى يغطي أبصارنا ويصور لنا أن بناتنا هن مثال للسلوك العاقل المتزن وإنهن مثال للشرف والفضيلة ؟


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الحياة مسرحية أعجبتنا أم لم تعجبنا
    فقد دفعنا ثمن التذكرة...

    المغترب السوري

    البلد : سوريا
    عدد المساهمات : 8

    رد: الى كل فتاة يهمها الشرف

    مُساهمة من طرف المغترب السوري في الثلاثاء أغسطس 16 2011, 01:49

    شكرا لالك على موضوعك كتير واقعي وفيه عبر بس الشرف بيختلف من بنت لبنت ..وتانيا لازم نرجع لزمان كيف كانو عايشين وحاليا كيف عايشين من قبل البنت مابتطلع لبرا مافي وسائل تكنلوجيا في عائلة محافظة اما حاليا في تلفزيون في هاتف ليوم الاب ادا شاف بنتو لابسة لبسة مو منيح مابيقدر يحكي معها ليش ......الهاتف خرب الدنيا البنت الي عمرها 10 سنين عندها هاتف وفهمك كفاي .........والتلفزيون افلام وبرامج وحب وغرام على التلفزيون البنت بتشوف وهيا عبتشوف بتعيش قصة حب متل مهند او عمار الكوسفي وغيرهم كتير الحشمة مافي هالايام هالكلام الي حكيتيه على العين ثم الراس بس روحي قوليه لبنت بتضحك عليكي بتقلك انتي من العصر الحجري في تخلف بالعلم صار الواحد مابيعرف الغلط من الصح وهادا الشي بالنهاي بحملو للوالديين الي شايفين وساكتين ..............
    avatar
    بسام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 291

    رد: الى كل فتاة يهمها الشرف

    مُساهمة من طرف بسام في الثلاثاء أغسطس 16 2011, 16:11

    شكرا الك صديقنا خالد ع ردك الواقعي


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الحياة مسرحية أعجبتنا أم لم تعجبنا
    فقد دفعنا ثمن التذكرة...

    صبرين

    البلد : الجزائر
    عدد المساهمات : 38

    رد: الى كل فتاة يهمها الشرف

    مُساهمة من طرف صبرين في السبت سبتمبر 17 2011, 17:50

    موضوع لفت نظري كثر اختي نوال سمعة البنت كا الزجاجة ادا انكسرت ما تتصلح وحياتها وكرامتها ليست ملكهاخصوصا في المجتمعات العربية فتعلمت و فهمت مالها وما عليها الى ان في بعض الاحيان تناسق وراء كلمات معسولةمن ذئب شرس كل همه ان يفترس بعض تلك البنات متناسيا اخواته عماته وكلبنات العائلةومتناسيا السنة الاهية كاتدين تدان ولو بعد حين وهدا هو الشرف بنظري . ولله تعلى اعلى واعلم. Rolling Eyes

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25 2017, 04:55