المنبر الحر لشبابنا العربي الواعي

المنبر الحر لشبابنا العربي الواعي

تختلف أوطاننا وتختلف دياناتنا وتبقى كلمتنا واحدة


    جامعة الحياة

    شاطر
    avatar
    بسام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 291

    جامعة الحياة

    مُساهمة من طرف بسام في الأحد مارس 06 2011, 00:26




    الحياة جامعة نتعلم فيها بأنفسنا لأنفسنا ولانتخرج منها أبدا بل

    نخرج منها قهرا عنا ولذا قالوا في المثل يموت المعلم ولا يتعلم........
    ولأن الإنسان مخلوق مجرب فهو لايبد أمن حيث انتهى الأخرون

    بل لابد أن يجرب بنفسه حتى تتكون لديه القناعات التي تؤهله
    لكي يسلك طريق من سبقوه وبذلك تكون الحياة
    مجموعة من البدايا ت المكررة لنهايات معلومة
    ولعل ولع الإنسان بالتجربة هو الذي يخلق مايسمى بصراع الأجيال

    فالوالد والأستاذ والكبير يريدأن يقدم خبرته للابن والتلميذ والصغير
    ولكن يأبى الابن والتلميذ والصغير إلاأن يجرب بنفسه حتى يصل
    إلى نفس النتيجة التي وصل إليها الوالد والأستاذ والكبير
    وهذا يفسر أيضا سر نجاح المصلحين مع البعض وإخفاقهم مع البعض الأخر
    لأن الإنسان في النهاية هو الذي يختا ر حياته وهو سيد قراره
    ولذا كان من العدل ان يكون الحساب فرديا بالرغم من ان كثير
    من المسؤليا ت جماعية
    التي يصر الأنسان على ان يدخلها بنفسه وإن راى استاذه او والده
    قد دخل نفس التجربه لأنه يظن ومعه الحق أنه مختلف عن غيره
    وبالتالي سوف تختلف معه النتيجة وإن اتحدت التجربه
    وصدق ابن خلدون إذ يقول فى مقدمته الشهيرة
    (الناس متشابهة مهما اختلفت الأزمنة والناس مختلفة مهما كثرت بينهما وجوه الشبه)
    -لو أن الإنسانية تتبع آ ثار بعضها في مجال القيم والتقاليد والأخلاق

    كما تتبع آثار بعضها في مجال العلم لكان الأمر غير الأمر
    ولكن شاء الرب أن يخلق القيم والأخلاق-الصدق والعدل والرحمة والإحسان........إلخ)كاملة
    وأن يخلق العلم ناقصا فتكمل البشرية الناقص في العلم

    باتباع آثار بعضها وتجرب وتتفاعل الأمم مع بعضها وتتحاور
    حتى تعتنق القيم ولذا تختلف من أمة إلى أخرى فلنتعلم في جامعة الحياة
    ولنلين مع الحق ولستفيد من تجارب الأخرين حتى نرتقي ولانكرر أخطا الأخرين
    دمتم بخير

    مـــــــنــــــــــــــقــــــــــــــــــــــــول


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24 2017, 20:28